Friday, April 24, 2020

shares



انتعاش أسهم (SoftBank) يرفع ثروة ماسايوشي سون بواقع 1.2 مليار دولار
تصدرت المجموعة اليابانية العملاقة
 (SoftBank)
عناوين الصحف والجرائد خلال الشهور الستة الماضية، لكن بأخبارٍ سلبية، لا سيما لرهانها الكارثي على شركة تأجير العقارات (WeWork) وعوائد الاستثمار المحبطة في شركة (Uber)، واليوم، تلقَّى مؤسسها ماسايوشي سون بعض الأخبار الجيدة مع انتعاش أسهم المجموعة مرةً أخرى. حيث ارتفع سهم (SoftBank) عند إغلاق التداول في طوكيو بنسبة 7.1% بعد التقرير الصادر من صحيفة وول ستريت جورنال بشأن استحواذ صندوق (Elliott Management) على حصةٍ قيمتها 2.5 مليار دولار في (SoftBank) بجانب دفع المجموعة لإعادة شراء الأسهم وإجراء التغييرات في حوكمة الشركة.
وأدت هذه الزيادة إلى تعزيز ثروة سون بواقع 1.2 مليار دولار لتصل قيمة ثروته إلى 21.6 مليار دولار عند إغلاق التداول يوم الجمعة في اليابان. ويمتلك رجل الأعمال البالغ من العمر 63 عامًا حصةً تتجاوز ربع شركة (SoftBank)، ويعد ثاني أغنى أثرياء اليابان، بعد تاداشي ياناي مباشرة، مؤسس شركة(Fast Retailing) الشركة الأم لشركة(Uniqlo) .
ووفقًا للتقرير الصادر يوم الخميس الماضي، التقى مسؤولو صندوق (Elliott Management) قيادات (SoftBank) لحث المجموعة على إعادة شراء الأسهم المقدرة بما يتراوح بين 10 مليارات إلى 20 مليار دولار. ويُعد الصندوق التحوطي القائم في مدينة نيويورك الذي أسسه الملياردير بول سينجر مساهمٌ نشطٌ معروفٌ، عمل بنجاح على دفع عجلة التغيير في شركة (AT&T) في الخريف الماضي. ويقود جوردون سينجر -ابن بول سينجر ورئيس مكتب (Elliott Management) في لندن- هذه العملية، وفقًا لأحد المصادر التي على اطلاعٍ بالمناقشات الجارية.
وأكد صندوق (leading the charge) لفوربس أنه تواصل بشكلٍ خاصٍّ مع قيادات (SoftBank)، بينما قالت مجموعة (SoftBank) إنها تحرص دائمًا على إجراء المناقشات البناءة مع المساهمين.
وتعد القيمة السوقية لمجموعة (SoftBank) البالغة 98 مليار دولار أقل بكثيرٍ من قيمة استثماراتها، حيث تبلغ حصتها 25% من عملاق التجارة الإلكترونية الصينية علي بابا تقدر قيمتها بنحو 145 مليار دولار. كما أنها تمتلك حصةً كبيرةً في شركة الاتصالات الأمريكية (Sprint) التي لديها عملياتٌ بمشاريع الاتصالات في اليابان.
وفي نوفمبر/تشرين الثاني، أعلنت (SoftBank) تحقيقها أسوأ خسارةٍ ربع سنويةٍ في تاريخ الشركة الممتد إلى 38 عامًا، مع تراجع قيمة استثماراتها في شركة (WeWork) بنحو 9.2 مليار دولار. ومن ضمن الشركات الناشئة الخاسرة الأخرى في حافظة (SoftBank) شركة الضيافة الهندية (Oyo) التي تلقت الكثير من شكاوى العملاء والتقارير المتعلقة بانتهاكات العقود المقدمة مما يتجاوز 20 ألف مالك من ملاك فنادقها. كما سرحت شركة(Oyo) 1800 موظف من موظفيها في الصين والهند، بالإضافة إلى 360 موظفًا آخرًا في الولايات المتحدة في يناير/كانون الثاني الماضي.
وقبل انتعاش سهم (SoftBank) الجمعة الماضية، هبطت أسهم الشركة بحوالي 15% على مدار الشهور الستة الماضية. وقال مايكل رونان، المدير الإداري لدى صندوق (Vision Fund) المقدر بـ 100 مليار دولار التابع لمجموعة (SoftBank) لصحيفة (Financial Times) في 4 فبراير/شباط الجاري: إنه يخطط للرحيل.
واعترف سون بأنه يشعر بالحرج الشديد من الأداء الضعيف لاستثمارات (SoftBank)، وقال لمجلة (Nikkei Business) في أكتوبر/تشرين الأول الماضي: "كانت هناك أوقاتٌ شعرت فيها بالغيرة من حجم الأسواق الأمريكية والصينية، لكن الآن أصبح هناك العديد من الشركات القادمة من الاقتصادات الصغيرة مثل جنوب شرق آسيا سريعة النمو التي تتمتع بالدافع القوى. وأصبح لا يمكن لرواد الأعمال -وأنا منهم- اختلاق الأعذار بعد الآن"


0 comments:

Post a Comment